السكري افضل النصائح لمرضى السكري في رمضان لتجنب مخاطر السكري أثناء الصيام

السكري افضل النصائح لمرضى السكري في رمضان لتجنب مخاطر السكري أثناء الصيام
| بواسطة : khaled Ali | بتاريخ 16 يونيو, 2017
أخر تحديث : الجمعة 16 يونيو 2017 - 1:31 مساءً

السكري افضل النصائح لمرضى السكري في رمضان لتجنب مخاطر السكري أثناء الصيام

السكري من الأمراض الأكثر انتشارًا حول العالم، ويعد من الأمراض التي يجب أن يوضع لها خطط استرشادية أثناء الصيام في شهر رمضان المبارك، حتى لا يتعرض إلى مخاطر محتملة في خلال صومه، من انخفاض في ضغط الدم أو السكر، أو تجلط الدم، أو الجفاف، ولذا يجب إتباع النصائح الهامة التالية أثناء الصوم:

السكري __ قياس مستوى السكر في الدم يوميًا، ضروري أن يقوم المريض بقياس مستوى السكر في الدم، خاصة ممن بحاجة إلى الأنسولين، ومن الأفضل أن يقيسه في اليوم عدة مرات.

شبكة klansi نيوز
قطع الصيام إذا كان مستواه منخفضًا عن معدل 70 مج، أو زيادة عن 300 جرام،

افضل النصائح لمرضى السكري في رمضان

ينصح الأطباء بالإفطار في حالة انخفاض مستوى السكر في الدم، أو ارتفاعه بشدة، وأعراض زيادته في الدم أو نقصانه تتمثل في الرجفة، أو النبض السريع، أو التصبب للعرق، أو خفقان في القلب.
ممارسة الرياضة بعد الإفطار، الحرص على ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين، مع قياس مستوى السكر في الدم قبل ممارسة التمرين وبعده.

السُّكَّري أو الداء السكري أو المرض السكري أو مرض السكر أو البوال السكري

وغيرها (باللاتينية: Diabetes mellitus) هي متلازمة تتصف باضطراب الاستقلاب وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين.

افضل النصائح لمرضى السكري في رمضان

يؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة؛ إلا أن مريض السكرى يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات. تتلخص تلك الخطوات في خفض الوزن، وكثرة الحركة.
يعاني المصابون بالسكري من مشاكل تحويل الغذاء إلى طاقة الاستقلاب (التمثيل الغذائي)؛ فبعد تناول وجبة الطعام، تُفكَّك النشويات فيه إلى سكر يُدعى الغلوكوز، ينقله الدم إلى جميع خلايا الجسم للاستفادة منه وإنتاج الطاقة.

تحتاج أغلب خلايا الجسم إلى الأنسولين ليسمح بدخول الغلوكوز من الدم والوسط بين الخلايا إلى داخل الخلايا؛ فإذا كان تناول الغذاء الغني بالسكر والنشويات كبيرا فإن الكبد والبنكرياس يعجزان عن إنتاج أنسولين كافٍ لإدخال السكر إلى الخلايا، ويبقى جزء من السكر في الدم؛ وهذا هو السكري من النمط الثاني.
ينتُج عن الإصابة بالسكري عدمُ تحويل الغلوكوز إلى طاقة؛ مما يؤدي إلى توفر كميات زائدة منه في الدم، بينما تبقى الخلايا متعطشة للطاقة.

تتطور، مع مرور السنين، حالة من فرط سكر الدم (باللاتينية: hyperglycemia‏) الأمر الذي يسبب أضرارًا بالغة للأعصاب والأوعية الدموية، وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة وأمراض الكلى والعمى واعتلال الأعصاب السكري والتهابات اللثة، والقدم السكرية، بل ويمكن أن يصل الأمر إلى بتر الأعضاء.
أما الأعراض التي توحي بهذا المرض فهي

زيادة في عدد مرات التبول بسبب البوال (زيادة كمية البول) الذي ينتُج عن ارتفاع الضغط التناضحي،

زيادة الإحساس بالعطش وتنتج عنها زيادة تناول السوائل لمحاولة تعويض زيادة التبول، التعب الشديد والعام، فقدان الوزن رغم تناول الطعام بانتظام،

شهية أكبر للطعام، تباطؤ شفاء الجروح، وتغيّم الرؤية.

شبكة انبو نيوز

تقل حدة هذه الأعراض إذا كان ارتفاع تركيز سكر الدم طفيفًا، أي أن هناك تناسبًا طرديًّا بين هذه الأعراض وسكر الدم. يمكن تقليل السكر في الدم بتقليل تناول المشروبات الغازية والعصائر المصنعة ، وتقليل تناول الكربوهيدرات المعقدة كالمعجنات والفطائر والحلويات؛ كما أن الحركة (كالمشي والرياضة) تساعد على استهلاك السكر في الدم.

شبكة صفحة نيوز

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة صفحة نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.