التخطي إلى المحتوى

كي لا ينضب وقود الحياة فيك.. 6 كتب تعزز طاقتك الإيجابية من خلال متابعة منا عبر موقعكم صفحة نيوز ننقل لكم اهم واحدث الاخبار المحلية والعربية والعالمية , كما وننقل لكم اهم الاخبار الرياضية والفنية والصحية كل هذا تجدونه على موقعكم صفحة نيوز ونتابع الان خبر كي لا ينضب وقود الحياة فيك.. 6 كتب تعزز طاقتك الإيجابية

في ظل تسارع نمط الحياة، وفرط الانشغالات، وكثرة الاسفار والضغوط، سواء الاجتماعية او المهنية، أكثر ما يحتاج اليه المرء، هو التمسّك بالتفكير الايجابي. قد يعتقد بعض الناس، ان الامر مجرد دعابة او موجة جديدة تروّج لها وسائل الاعلام. كما قد يظن آخرون، ان المثابرة في العمل وحدها كافية. ما من شك في انها ميزة عظيمة، لكنها لا يمكن ان تستمر بالوتيرة نفسها، من دون التمتع بمخزون كافٍ من الطاقة الايجابية.

كيف نحافظ على الايجابية، وسط الامواج العاتية من السلبيات التي نرتطم بها كل يوم؟

في هذا التقرير، حضرنا لكم مجموعة من الكتب التي تساعد في تجديد مخزونكم من الطاقة الايجابية، وتفتح أمامكم افقاً اوسع من التفكير البناء.

“قوة التفكير الايجابي”

للمؤلف الاميركي نورمان فينسنت الذي يعدّ من اهم الكتاب على صعيد مساعدة الفرد في تحديد الطريق المؤدي الى النجاح. يدعو في كتابه الى استعادة الثقة بالنفس، لأنها الركن الاساسي للانطلاق صوب النجاح وتحقيق التفوق. كما يدعو الى اهمية التحلي بالسلام الداخلي، اي افراغ الذات من كل المشاعر والافكار السلبية، لأنها تسلبنا الكثير من الطاقة الايجابية. من بين الافكار التي يشدد عليها، تخصيص وقت للاختلاء بالذات والتأمل على الاقل نصف ساعة يومياً.

“إدارة الحياة”

للمؤلف مايكل فورتين، وتعريب محمد شاهين. في هذا الكتاب يلفت الكاتب الى زاوية أخرى يندر تسليط الضوء عليها. تلك الزاوية، ترى النجاح في كل الاشياء التي نحققها، وليس في المسائل الكبرى التي نتطلع بحماسة الى تحقيقها فقط. بمعنى آخر، لا يركز الكاتب على الهدف النهائي الذي يسعى اليه المرء، بل على مدى استمتاعه طوال الدرب الذي سلكه او اختاره لنفسه. إذا تأملنا قليلاً في هذه الفكرة، نعي جيداً ان المرء متى صبّ كل تركيزه وطاقته على عمله، فلا شك في انه سيخسر الكثير على صعيد حياته الشخصية، لذلك من المهم الحفاظ على التوازن، فالحياة فرصة تأتي مرة واحدة.

“أفكار ملهمة لحياة ذات معنى”

لستيفن آر كوفي. الواقع ان هذا ليس كتاباً، بمقدار ما هو سلسلة مقالات جمعتها مجلة “ذا ريدرز دايجست” الاميركية العريقة، وعُرّبت. كتاب ممتع جداً، إذ فيه من القصص البسيطة والمعبرة، ما يكفي ليجعل مضمونه متنوعاً، كما ان الافكار التي يحملها غالباً ما تفتح العينين على الكثير من المسائل التي غالباً ما يفوتها المرء. بمعنى آخر، كتاب ملهم يدعو الى التفكير وإعادة التفكير، لإيجاد معنى للحياة وتحديد نوعية النجاح الحقيقي. يلفت، كذلك، الى ان الافعال البسيطة التي نقوم بها كل يوم، سواء عبر مساعدة الآخرين او اي شيء آخر مفيد، رغم كل البيئة المحبطة، تُعدّ نجاحاً حقيقياً وليس الشهرة والمال فقط.   

التفكير المستقيم والتفكير الأعوج

للاختصاصي في علم النفس روبرت ثاولس، وهو محاضر في جامعة كامبردج. يتحدث فيه عن أنماط التفكير الشائعة والخاطئة التي تسيطر على أحاديثنا المتكررة. يساعد هذا الكتاب في التخلص كلياً من كل تلك الجدالات الحادة التي ربما خضتموها ولم تفِدكم على الاطلاق، لا بل سلبتكم الكثير. أحيانا كثيرة عندما يحتدم النقاش، قد يتلفظ المرء بالكثير من الافكار السلبية من دون ان يعي ذلك، علماً انه في الكثير من الحالات، لا يمكن الحسم بسبب قلة المادة العلمية التي يمكن البناء عليها. يساعد الكتاب في استخدام المنطق في التفكير والتعبير عن الافكار وفي تخطي الصورة النمطية والاحكام المسبقة.

كيف تكون إيجابياً في بيئة سلبية ؟ 

“تعزيز تقدير الذات”

للمؤلفين رانجيت سينغ مالهي، وروبرت دبليو ريزنر. يشكل هذا الاصدار دليلاً كاملاً لاسترجاع الثقة بالنفس. عبارة لافتة ترد فيه “اذا كان المرء لا يحيا الا حياة واحدة، فليعشها في ظل تقدير عالٍ لذاته”. الواقع انه في كثير من الحالات، يشعر المرء بالهوان والضعف رغم انجازه الكثير. ينظر الى الاخطاء او الفرص التي فوّتها على نفسه ويدخل في حلقة مفرغة من الندم والشعور بالذنب وما الى هنالك من مشاعر سلبية، وذلك بدلاً من ان ينظر بتقدير عال الى كل ما استطاع انجازه. بحسب الكاتبين، إن تقدير الذات يشكل ركيزة اساسية للنجاح، فيما النقص في احترام الذات يشكل منبعاً للمشكلات وأغلبية الاعتلالات النفسية. يتخطى الكتاب المسائل النظرية ويقدم توجيهات تطبيقية تساعد في تقدير الذات.

Tuesdays with Morrie

(أيام الثلاثاء برفقة موري) للمؤلف ميتش ألبوم. إذا كانت تراودكم أفكار وأسئلة وجودية عن الحياة وأهم ما فيها، فندعوكم الى قراءة هذا الكتاب. موري هو استاذ متقاعد يعاني مرضاً مميتاً، بدلاً من الاصابة باليأس والاحباط، يختار ان يستفيد من هذه المرحلة، ليتحدث عن اهم ما في الحياة. الاشهر القليلة الاخيرة من حياة موري، يمكن ان تساعدكم في اكتشاف الاهم وتقديره، وفتح أعينكم على مسائل جديدة وملهمة. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

المصدر : منوعات نشكر متابعتكم لموقعكم صفحة نيوزالذي ينقل لكم اهم واحدث الاخبار المحلية والعربية والعالمية , كما وينقل لكم اهم الاخبار الرياضية والفنية والصحية كل هذا تجدونه على موقعكم صفحة نيوز

كي لا ينضب وقود الحياة فيك.. 6 كتب تعزز طاقتك الإيجابية