التخطي إلى المحتوى
الصين تصدر وثيقة من الضوابط واللوائح المقترحة للحد من انتشار فيروس كورونا

الصين / صفحة نيوز :

مفاد الوثيقة الصينية للحد من فيروس كورونا

أصدرت السلطات المحلية في مدينة شنغن، الواقعة جنوبي الصين، وثيقة  تحتوي على ضوابط ولوائح مقترحة في سبيل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، مفادها تجريم تناول الكلاب والقطط.

وعلى ما يبدو أن مدينة شنغن الصينية، الشهيرة بصناعات التكنولوجيا، اتخذت بالفعل منحى باتجاه تجريم تناول الكلاب والقطط، ويتزامن ذلك مع فرض حظر في البلاد على الإتجار في الحيوانات البرية التي يشتبه العلماء أنها سبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

واشتملت الضوابط المقترحة من الحكومة المحلية في المدينة  على 9 أصناف لحوم مسموح باستهلاكها، من بينها لحم الخنزير والدجاج والبقر والأرانب وكذلك الأسماك والكائنات البحرية.

علاقة الحيوانات بانتشار فيروس كورونا

وبينت الوثيقة أن قرار حظر استهلاك الحيوانات البرية يعتبر  كإجراء روتيني في الدول المتقدمة ومطلبا عالميا للحضارة الحديثة”، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز” البريطانية.

وهناك اشتباه من قبل العلماء في أن الفيروس المستجد انتقل للإنسان من الحيوانات، ذلك أن بعضا من الحالات المكتشفة في البداية عادق لأشخاص اعتادوا على سوق للحيوانات البرية في ووهان عاصمة إقليم هوبي، حيث تباع الخفافيش والثعابين والقطط وحيوانات أخرى.

وعدت الوثيقة الكلاب والقطط حيوانات أليفة وسيحظر أكلها ، فيما جرى استبعاد الثعابين والسلاحف والضفادع من قائمة الحيوانات المسموح بتناولها رغم كونها أطباقا شعبية في جنوبي الصين.

واليوم الخميس هو بمثابة انتهاء مهلة الرد الشعبي على الوثيقة، وبموجب هذا الرد سيتم الموافقة على  قرار الحظر أو رفضه.

تجدر الإشارة ، إلى أن العلماء لم يتوصلو بعد إلى السبب النهائي وراء انتقال الفيروس “كوفيد 19” من الحيوانات إلى البشر وطرق انتشاره السريع، غير خبراء الصحة الصينيين الذين يعتقدون أن الحيوانات تلعب دورا كبيرا ومؤث  في نشره.

وهناك اعتقاد من بعض العلماء أن يكون كورونا قد نتج عن طائر الخفاش داخل سوق للحيوانات في ووهان، غير أن باحثين صينيين، أوضحوا  أنن آكل النمل الحرشفي يعتبر “عائلا وسيطا” محتملا لفيروس كورونا.

وقالت جامعة جنوب الصين الزراعية، التي ترأست البحث، في بيان نشر على موقعها على الإنترنت “هذا الاستكشاف الأخير سيكون ذا أهمية كبيرة للحماية والسيطرة على منشأ الفيروس”.

وكشفت دراسة حديثة أن تسلسل الجينوم لسلالة فيروس كورونا الجديد الذي تم عزله من حيوان البانغولين أو آكل النمل الحرشفي كان مطابقا بنسبة 99 في المئة لتلك التي يعاني لدى المصابين.حسب ما جاء في وكالة الأنباء الصينية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *