انخفاض أسعار النفط اليوم

0

 

هبوط أسعار النفط اليوم…

هبطت أسعار النفط اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بعدما تخلت عن مكاسبها التي لامست 86.40 دولار لخام برنت يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

وانخفضت أسعار النفط بأكثر من دولارين مع تراجع أسواق المال بشكل عام بعد أن أثار تقرير إعلامي الشكوك حول فاعلية اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في مواجهة المتحور الجديد أوميكرون.

 

وكانت أسعار النفط قد شهدت خسائر حادة تجاوزت 11% يوم الجمعة الماضي بعد اكتشاف متغير “أوميكرون” من فيروس “كوفيد-19″، وسط مخاوف بشأن فرض تدابير إغلاق جديدة.

 

وهبطت العقود الآجلة لمزيج برنت القياسي 1.82 دولار أي بنسبة 2.5% إلى 71.20 دولار للبرميل بحلول الساعة 0605 بتوقيت جرينتش، مقابل 73.44 دولار في ختام تعاملات أمس الإثنين.

 

وهبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.61 دولار أي بنسبة 2.3% إلى 68.34 دولار للبرميل.

 

بينما أوضح رئيس شركة موديرنا للأدوية لصحيفة فاينانشال تايمز إن من غير المرجح أن تكون لقاحات كوفيد-19 فاعلة في مواجهة أوميكرون بنفس درجة فاعليتها في مواجهة المتحور السابق دلتا.

 

ولا تزال إدارتا الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكذلك حكومة اليابان تدرسان السحب من احتياطيات النفط لديهما لضبط أسعار السوق، بعدما رفضت منظمة “أوبك” طلب الولايات المتحدة زيادة المعروض من النفط لضبط السوق، وبررت ذلك بأن السوق متقلب الآن جراء جائحة كورونا وسلالاتها المتحورة وفي حالة ضخ كميات كبيرة قد يرتد ذلك عليها بالسلب.

 

كما أوضح وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن تأجيل الاجتماعات الفنية لـ”أوبك+” جاء لتأمين مزيد من الوقت لدراسة أثر متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون” على الأسواق.

 

وفي تصريحات صحفية أمس الإثنين عقب حفل إطلاق عمليات تطوير حقل الجافورة، أعرب الأمير عبدالعزيز بن سلمان عن “عدم القلق” بشأن متحور “أوميكرون”.

 

وأشار وزير الطاقة السعودي إلى أنه “كرئيس أوبك+، وبالتشاور مع الرئيس المشارك، فقد تقرر نقل الاجتماعات الفنية إلى مساء الأربعاء المقبل، ونقل اجتماع اللجنة الوزارية إلى الخميس، لكسب الوقت لمراجعة الأمور”، لافتا إلى “ما ورد من منظمة الصحة العالمية، من التحذير من المبالغات” بشأن المتحور الجديد.

 

في حين رفض الأمير عبد العزيز بن سلمان، التعليق على خطط “أوبك+” قبل اجتماعها الأسبوع الحالي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.