التخطي إلى المحتوى
ثقف نفسك فيما يتعلق بفيروس كورونا

صفحة نيوز :

معلومات وأفكار خاطئة تنشر عن فيروس كورونا

كان هناك انتشار وبث عدة أفكار ومعلومات مغلوطة لا أساس لها من الصحة ، فيما يتعلق بفيروس كورونا الذي بات الهم الشاغل الذي يقلق العالم، وطرق الوقاية منه. جاء تلك المعلومات والشائعات عقب نحو شهرين من ظهور وانتشار فيروس كورونا المستجد من الصين، وحول العالم.

 

 

هنا نستعرض لكم أبرز ما تم تداوله من معلومات مغلوطة حول فيروس كورونا الجديد، والتحليل الحقيقي لها، وفقا “لغارديان”.

 

فيروس كورونا أشد خطرا من الإنفلونزا

هذه المعلومة سليمة نسبيا، إذ لن يصاب أغلب الأفراد بفيروس كورونا، ويشفون لاحقا، بأعراض أسوأ من اعراض الإنفلونزا الموسمية، لكن إجمالي الوفيات أعلى في فيروس كورونا، مما يجعله أكثر واشد خطورة من الإنفلونزا.

 

الكورونا تقتل كبار السن فقط

هذه المعلومة سليمة بنسبة عالية، فمعظم الأشخاص الذين يكونوا خارج نطاق فئات كبار السن ولا يعيشون ظروف صحية سيئة، ولا يعملون في مراكز صحية من خلال التعامل اليومي مع المصابين، لن يفتك بهم حتما فيروس كورونا.

 

أقنعة الوجه لا تفيد

هذه المعلومة لا تمد للدقة  بصلة، فارتداء قناع للوجه لا تعتبر وقاية حقيقة تساعد في  تجنب خطر الإصابة بالفيروس، لأن الفيروسات أو العدوى يمكنها أن تنتقل من خلال العينين، إذ أنه بإمكان الجزيئات الفيروسية الصغيرة المعروفة باسم الهباء الجوي اختراق الأقنعة والمرور من خلالها. ولكن مع ذلك، فإن الأقنعة تعتير مدية في منع دخول القطيرات، والتي تعتبر إحدى طرق انتقال الفيروس الرئيسية.

 

التواجد مع شخص مصاب لمدة 10 دقائق أو أكثر سيصيبك بالفيروس

هذه المعلومة مغلوطة، حيث من الممكن أن تصاب بوقت تفاعل أقصر، أو حتى عن طريق التقاط الفيروس من الأسطح الملوثة.

 

العلاج سيكون جاهزا خلال أشهر

هذه المعلومة غير صحيحة. فالباحثون بذوا قصارى جهدهم في رحلة التجارب للوصول لعقار علاجي للفيروس، فور انتشاره في الصين، ولكن توفر عقار جاهز للبيع للعامة، لن يكون جاهزا في أقل من سنة.

 

إذا تم الإعلان عن وجود وباء، فليس هناك ما يمكننا فعله لوقف انتشار المرض

هذه المعلومة مغلوطة. فالوباء عبارة عن انتشار مرض جديد في جميع أنحاء العالم. وفي الممارسة العملية، لن يكون هناك تغييرفي الإجراءات المتخذة سواء تم الإعلان عن  وباء أم لا. وقد لا يكون الهدف التخلص من المرض  بشكل نهائي، لكن مجرد الحد من انتشاره والسيطرة عليه قد تكون الخطوات الأولى لاختفائه تماما، مثل ما اختفت قبله أوبئة سابقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *