خلل في ios 13.4 يمنع برامج vpn من تشفير البيانات

0

خلل في ios 13.4 يمنع برامج vpn من تشفير البيانات

 

مع صدور التحديث الأخير من نظام التشغيل ios 13.4 التابع لشركة أبل والذي يعمل على هواتفها وأجهزتها اللوحية والمكتبية، بات واضحا للكثير من المستخدمين أن هناك خللاً واضحا في التحديث يمنع برامج الشبكة الافتراضية ال virtual private networks والمختصرة ب vpn من تشفير بيانات الاتصال عبر الإنترنت بين جهاز المستخدم ومواقع الإنترنت التي يستخدمها. 

وقد اعترفت شركة أبل بهذه المشكلة ولن لم يصدر تصحيح للمشكلة بعد.

 

وبحسب ما أوضحت شركة protonvpn المتخصصة في الحماية، أن هذا الخطأ يتعلق تحديدا بطريقة تشغيل برامج vpn على نظام الios، فمن المفترض أن يقوم برنامج ال vpn بمجرد تشغيله بنقل حركة البيانات وتشفيرها عبر خوادم الشركة التي يتبع لها ال vpn فورا، ولكن ما يحدث أن بعض البيانات مثل عنوان ال ip الخاص بالمستخدم يبقى دون تشفير. 

 

ويمكن للموقع الذي يتصل به المستخدم أن يحصل على البيانات الحقيقية للمستخدم مثل عنوان ip ومعلومات أخرى مثل نظام التشغيل الذي يستخدمه، وهذا يساعد الهكر ومجرمي الإنترنت على اختراق هاتف المستخدم بسهولة في أي وقت وجمع المعلومات عنه.

 

وتكمن المشكلة أيضاً في كون الخطأ في التحديث الأخير يؤثر على خدمات أخرى في نظام ios، فمثلا يؤثر على خدمة الإشعارات بينه وبين خوادم شركة أبل، ويؤثر على التطبيقات الأخرى التي يتم تثبيتها على الهاتف مثل تطبيقات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الأخرى المثبتة على النظام، ويحدث توقف مفاجئ لنظام ال ios مما أصاب الكثير من المستخدمين بالانزعاج الشديد حيال هذا الأمر.

 

وينتظر جميع المستخدمين بفارغ الصبر إصدار تصحيح خاص لحل جميع المشاكل التي تواجه النظام وعودته للعمل بصورة طبيعية خاصة في ظل الأزمة العالمية الحالية.

 

ويستطيع المستخدمين وفق تصريح شركة proton vpn حل التغلب على المشكلة بشكل مؤقت من خلال الاتصال ببرنامج ال vpn و تفعيل وضع الطيران ثم إيقاف وضع الطيران مرة أخرى، ولكن هذا لا يساهم في حل المشكلة بشكل جذري ونهائي.

وأفادت شركة أبل أنه يمكن للمستخدمين تفعيل وضع always on vpn من هواتفهم للتخفيف من المشكلة، ولكن هذا لا يشفر البيانات بشكل كامل. 

Leave A Reply

Your email address will not be published.