خمسة كتب تتحدث عن أسرار فريد الأطرش في ذكرى ميلاده

في ذكرى ميلاد الراحل فريد الأطرش

0
يصادف اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 1910، ذكرى ميلاد الموسيقار العريي فريد الأطرش، وحيث ترك الأطرش تراث موسيقي عديد في تاريخ الطرب في الوطن العربي.

وحيث عمل الموسيقار فريد الأطرش على المستوى الشخصي والفني، وكثيرًا كانت تطلق الاشاعات حول قصة حب فريد الأطرش وسامية جمال، وإن الشائعات ترددت كثيرًا فى الوسط الفني وأيضًا الأوساط القريبة من الموسيقار عن قصة حب كبيرة جمعت بين فريد الأطرش وسامية جمال فى خلال تلك الفترة.

وهناك الكثير من الأسرار عن الموسيقار فريد الاطرش سجلها أكثر من كاتب عنه من ضمنها مذكراته الشخصية، ومن ضمن الكتب:

كتاب مذكرات فريد الأطرش

ويوجد العديد من القصص والحكايات التي تحدث بها الراحل فريد الأطرش في مذكراته الشخصية، حيث كان الجرح والحزن الأول له عندما ماتت شقيقته.

كاتب فريد الأطرش واسمهان حياتهما وأغانيهما

حيث ينحدر كل من الفنان فريد الأطرش وأسمهان “آمال” من آل الأطرش، ويعتبرون من سلالة الأمير فخر الدين المعني، والتي قد نزحت من جنوب الجزيرة العربية إلى جبل الدورز في لبنان، حيث ولد فريد الأطرش في عام 1917م وأسمهان “آمال” ولدت في 25 تشرين الثاني 1912م عبر متن باخرة تقل العائلة من العاصمة اللبنانية بيروت إلى القاهرة، وقد عاش الراحل فريد الأطرش في العاصمة المصرية القاهرة في حجرتين صغيرتين مع أمه عالية بنت المنذر وشقيقيه فؤاد وأسمهان، وهناك تبدأ حياتهما الفنية التي تحدث عن فصولها الكاتب في تفاصيل هذا الكتاب من بدايتها إلى نهايتها مع صور من ألبوم فريد واسمهان.

كتاب فريد الأطرش نغم فى تراث العرب

أطلقت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابا تحت عنوان “فريد الأطرش نغم فى تراث العرب”؛ ويعد من تأليف عبد النبي بشار، وتقديم د.خالد البغدادي، حيث ينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول في أول فصل يتحدث من حياة الراحل فريد الأطرش  من حيث نشأته وتاريخ ميلاده، وحتى الثورة السورية الكبرى عام 1925 ضد الانتداب الفرنسي .

وعنوان الفصل الثاني  “فريد الأطرش ونصف قرن من الإبداع”، وعنوان الفصل الثالث”فريد الأطرش في عيون هؤلاء المبدعين والمتخصصين”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.