في ذكرى إنشاء جوجل.. معلومات لأول مرة عن محرك البحث جوجل

0

يصادف اليوم الأحد 27 سبتمبر يوم إنطلاق محرك البحث “جوجل” الـ22، وبهذا المناسبة غير محرك البحث صورته المعتادة من كلمة “google” إلى صورة ثانية جاءت بشكل اللاب توب وخلفه يجلس حرف الـ”G” وهو الحرف الأول من كلمة “Google” ويرتدي قبعة ويقدم صور عديدة.

بداية فكرة محرك البحث جوجل

وكان بداية محرك البحث “جوجل” سنة 1995، عندما قام طالب يدعى سيرجي برين بعرض على صديقه لاري بيدج من جامعة ستانفورد، عمل شراكة وبناء محرك بحث يستعمل الروابط لتسهيل مهمة معرفة المعلومات عبر شبكة الإنترنت العالمية، وذلك حسب صحيفة “ميرور” البريطانية.

وعمل الطالبان على تطبيق الفكرة في عام 1996، ولكن بالبداية لم يحقق الأمر النجاح المطلوب حتى سنة 1998، عندما قامت شركة “Google Inc” بعرض على “برين” شيك بمبلغ مائة ألف دولار من رئيس الشركة آندى بيكتولشيم، وبعد ذلك تم إعلان بشكل رسمي عن إنطلاق  محرك البحث جوجل الأشهر فى العالم.

اسم محرك البحث في البداية

وكان في اسم المحرك في البداية “Backrub”، وعمل على تغيير الاسم عام 1996 إلى “جوجل” حيث يعبر عن الرقم 1 متبوعا بـ100 صفر، ويوضح “لاري” و”برين” أن الاسم الجديد يدل على مهمته في ترتيب المعلومات حول العالم.

مقر شركة جوجل

وفي البداية كان مقر شركة  “جوجل” غرفة النوم الجامعية في “ستانفورد”، وأصبح الآن مقرها الرئيسي في مدينة “ماونتن فيو” بولاية “كاليفورنيا” الأمريكية، وشركة  “جوجل”  تمتلك الآن أكثر من 200 شركة بمختلف المجالات مثل خرائط “Google” و”AdSense” و”YouTube” و”DoubleClick”، ويوجد بالشركة أكثر من 60 ألف موظف في 50 بلدا بالعالم.

وبالرغم من عدم تقديم إحصائيات دقيقة حول عدد مستخدمي محرك البحث جوجل،  ولكن هناك حوالي “تريليونات” من عمليات البحث التي يتم إجرائها كل سنة، وحيث يستطيع المستخدم البحث بأكثر من 150 لغة تضم أكثر من 190 بلدا في العالم.

يعتبر “برين” آلان هو المالك الرئيسى للشركة، و”لارى بيج” الرئيس التنفيذى لشركة  “Alphabet Inc”، حيث يعتبران  أغنى 10 أشخاص فى العالم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.