كوما، مسلسل سوري يجسد المعاناة والأحداث التي يتعرض لها السوريين للمخرج ماهر صليبي

0

ما هي قصة مسلسل كوما ؟!

كوما، مسلسل أعاد الحياة في غرفة الإنعاش للمسلسلات السورية، حيث يجسد قصة السوريين وحياتهم في مدينتي أبو ظبي ودمشق، وذلك لأن الشكل الظاهري للعاصمة السورية كمدينة توقفت بها عجلة الزمن، وتعيش الشخصيات في داخلها حالة من الترقب والانتظار. وقسم العمل جيل الشباب في الداخل السوري ما بين شباب يطمح ويعمل على إيجاد فرص للسفر إلى خارج سورية، وشباب أجبرتهم الظروف على البقاء في الداخل فتوقفت حياتهم ولجأوا إلى تعاطي المخدرات للتأقلم مع الظرف الراهن، وشباب استغلوا الفوضى لتكوين ثرواتهم، ولاجئين نزحوا إلى دمشق من المناطق المنكوبة، ولاجئين عائدين إلى حضن الوطن، في حين أن الشخصيات الأكبر سناً تقتصر حياتها على الانتظار والتواصل مع من رحلوا عبر وسائل التواصل الاجتماعي. بينما يصور العمل السوريين في أبو ظبي بحالة من عدم الاستقرار، على الرغم من كون الشخصيات لا تعاني من أية مشاكل بإيجاد فرص للعمل ولا مشاكل متعلقة بالوضع القانوني للإقامة، ولا حتى صعوبة في إيجاد السكن، تنحصر مشاكل الشباب السوريين هناك بمشاكل عاطفية ونفسية ناجمة عن حنينهم للعائلة والوطن وعن العلاقات العاطفية الشخصية المتخبطة التي يعيشونها.

 

ورغم أن العمل يقوم بطرح مواضيع مهمة تتعلق بالشباب السوري وبالوضع الراهن، إلا أنه يعجز عن إيجاد روابط درامية بين أحداث الداخل السوري والأحداث في الإمارات، ويبدو وجود شخصيتين توأم يلعبها مكسيم خليل أمراً غير مجدٍ درامياً ولا يقدم أي إضافة، كما أن العمل يعاني بشكل كبير من بطء الإيقاع وغياب عناصر الدراما الحقيقية التي تقدم التشويق والترفيه للمشاهد، لتبدو كل حلقة من حلقات العمل مملة وطويلة مفتقرة للأحداث الدرامية الجوهرية إلا فيما ندر، بالمسلسل طيلة الوقت يحاول أن يقدم أفكاراً جاهزة من خلال نقاشات شعرية على حساب الأحداث الدرامية. وأسوأ ما في الأمر، أن بعض الحوارات تقدم للجمهور جرعة من الآراء والمواقف بشكل سطحي مباشر، كالحوار حول وحدة الدم العربي على لسان الشخصيات الإماراتية.

 

من هو مخرج مسلسل كوما ؟!

قام المخرج ماهر صليبي، بإنتاج عمل رائع ساعد على عودة الحياة للكثير من السوريين، بعد أن كانت حياتهم أشبه بغرلة الإنعاش، فهذا المسلسل يجسد قضيتهم السورية ويحكي عن معاناتهم ويعالج الكثير من القضايا المهمة التي تواجهه العديد من السوريين.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.