التخطي إلى المحتوى
ما سر اللون الأحمر ؟! رمز الشجاعة والشعور بالذنب

أوروبا / صفحة نيوز :

كشفت الأسطورة، أن موطن اللون الأحمر يعود إلى الفينيقيين الذين استخرجوه من صدفة الـ”موريكس” ليضيفوه إلى عالم الموضة والأزياء. وقد ارتبط هذا اللون  برموز مختلفة، فأصبح رمزاً للشجاعة والشغف ،والسعادة والفرح ، إلى جانب اعتباره رمزاً للغضب والتمرّد والشعور بالذنب.

وكان الاحمر محط اهتمام البشرية في وقت مبكر، فهو مع الأسود والأبيض، من أول الألوان الذي سبق اضافته في الفنون القديمة. ويرجح علماء الآثار  سر هذا الاهتمام، إلى أن الأحمر كان من الألوان الموجودة قديما  في الطبيعة. وقد استُعمل الطين الأحمر في تلك الفترة لتلوين الجسم.

وسبق أن عثر العلماء على لوحات استخدم فيها اللون الأحمر  في الكهوف المتواجدة بأنحاء متفرقة من إفريقيا وآسيا وأوروبا يعود بعضها إلى 17 ألف عام قبل الميلاد.

لون الاحتفالات

استعمل المصريّون القدماء اللون الأحمر في احتفالاتهم، وذلك من خلال قيام  النساء بتلوين الخدين والشفاه به. أما حديثا، تم اعتماد صبغة حمراء طبيعيّة تُعرف باسم “القرميس” عن طريق تجفيف وسحق الحشرات التي تحمل الاسم نفسه. وقد كان هذا التقليد منتشرا في العصور اليونانيّة والرومانيّة القديمة.

كما عُرف عن “لويس الرابع عشر” ملك فرنسا  حبه لهذا اللون وبارتدائه للأحذية الحمراء. ولكن على عكس القاعدة التي تقول “كلما زاد الطلب زاد العرض ” فازدياد الطلب على هذا اللون أدّى إلى ندرة وجوده ، فاقتصر استعماله على أصحاب النفوذ والسلطة. أما عامة الشعب فلم تسنح لهم امكانياتهم فرصة الحصول على الصبغة الحمراء المستخرجة من الحشرات كونها باهظة الثمن .فلجؤوا إلى نباتات تعطيهم لوناً أحمر قرميدي سريع الزوال .

وكان يحتم على العالم انتظار القرن التاسع عشر ، إلى أن يبتكر علماء الكيمياء  صباغ أحمر اصطناعي ذا كلفة اضئيلة وثابت اللونز

الأحمر الشرقي

عُرف عن الشرق الأقصى ولهه باللون الأحمر، فقد اهتم الصينيون بصناعة الفخار الأحمر منذ القرن الخامس عشر قبل الميلاد. فصنعوا أول صباغ أحمر قان استُعمل بشكل موسع في الفنون وصناعة الأواني. وما زال الأحمر حتى اليوم رمز الفرح بالنسبة للشعب الصيني إذ يثبت اللون الأحمر حضوره في مناسباتهم الخاصة ، ويُحظر تواجده في الجنائز.

واشتهر  اللون الأحمر الصيني المميز بقوته من بين تدرجات الأحمر. وهو من الألوان المفضّلة لكثير من المصممين العالميين وأشهرهم فالنتينو وكريستيان لوبوتان الذي يلون نعال أحذيته الفاخرة بالأحمر.

وسطع تميز اللون الأحمر بشكل بارز في شهر الموضة الخاص بأزياء خريف وشتاء 2020 الذي انطلق مع أسبوع نيويورك وانتقل اليوم إلى لندن.

وجدير بالذكر، أن اللون الأحمر أحد الألوان الأولية الثلاثة للضوء المرئي، (وهي: الأحمر، والأخضر، والأزرق؛ وتختصر بالإنجليزية :RGB) وأيضا في الألوان الأولية المادية (وهي: الأحمر، والأصفر، والأزرق) ، ويتراوح طوله الموجي  بين 625-760 نانومتر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *