وزير البترول المصري :ننوي طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة

0

مصر / صفحة  نيوز :

مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة

صرح وزير البترول المصري “طارق الملا”، اليوم الثلاثاء، خلال  مؤتمر صحفي الذي عقد في القاهرة، أن بلاده تنوي طرح مزايدة عالمية للتنقيب والكشف عن الذهب والمعادن المصاحبة، النحاس والفضة، في الفترة  الواقعة من 15 مارس إلى 15 يوليو، حسب ما أفادت به وكالة “رويترز” البريطانية.

 

توضيح بشأن المزايدة

وأوضح الملا في مؤتمر صحفي الذي انعقد بمقر الوزارة بالقاهرة، أن المزايدة تشمل القيامب طرح 320 قطاعا لمساحة إجمالية 56 ألف كيلو متر مربع، وسيجري البت في العروض خلال شهرين.

 

وبيّن الملا أنه سيجري طرح مزايدة أخرى للتنقيب عن معادن مثل الحديد والفوسفات وغيرها قبل نهاية العام.منوها  أنه جرى إضافة تعديل على نظام التعامل مع المستثمر في القانون ليصبح ضرائب وإتاوة بعد أن كان سابقا بنظام تقاسم الإنتاج.

 

وكشف أن الحد الأدنى للإتاوة يبلغ خمسة بالمئة من الإنتاج، وأن الحد الأدنى لنسبة المشاركة 15 بالمئة من الأرباح، والحد الأدنى للضرائب 22.5 بالمئة من الأرباح أيضا.

 

وأشار إلى أن الوزارة بصدد الاتجاه نحو إعداد استراتيجية لكل معدن بشكل خاص، وزيادة الصادرات والقيمة المضافة والصناعات التحويلية والتكميلية.

وبالفترة الحالية ،يتركز إنتاج الذهب بمصر  في منجم السكري بالصحراء الشرقية، الذي تتولى إدارته شركة سنتامين المدرجة في لندن.

وتقدر بعض شركات التنقيب احتياطيات الذهب المحتملة في صحراء مصر الشرقية الغنية بالمعادن وحدها بأكثر من 300 طن.

 

وفي السنة الماضية، قام  مصر بإصدار قانونا جديدا للتعدين، وذلك في سبيل تشجيع أعمال التنقيب عن المعادن وإنتاجها في البلاد.

Leave A Reply

Your email address will not be published.