اتفاق بين قطر و تركيا على عملة جديدة بينهما

0

عملات جديدة بين قطر و تركيا

 

قالت قطر، وتركيا، الثلاثاء، إن البلدين مددا اتفاقية مبادلة عملات بين بنكيهما المركزيين.

 

وقالت الدولتان في بيان نشرته وزارة الخارجية القطرية، إن قطر وتركيا ترحبان “بتوقيع اتفاقية تمديد، وتعديل اتفاقية صرف عملات الليرة التركية–الريال القطري بين البنك المركزي لجمهورية تركيا والبنك المركزي القطري”.

 

وبموجب الاتفاقية، فإنه يتم استخدام في عمليات التبادل التجاري، إما الريال القطري أو الليرة التركية في عمليات الدفع.

 

كما تلقي البنك المركزي التركي، 10 مليارات دولار العام الماضي، من اتفاق مبادلة أبرمته أنقرة، مع الدوحة، في مايو/ أيار 2020.

 

وتسمح مثل هذه الاتفاقيات بتعزيز، وتطوير التعاون الثنائي بشكل قوي حال كانت المعاملات النقدية بين البلدين تشكل رقماً مهماً في اقتصاد أي من البلدين.

 

وعقد محافظ مصرف قطر المركزي مع محافظ البنك المركزي التركي لقاء اليوم الثلاثاء على هامش زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الدوحة.

 

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن اجتماع المسؤولين استعرض العلاقات الثنائية القائمة بين الدوحة وأنقرة في المجال المالي والمصرفي وسبل تعزيزها.

 

ويأتي الاجتماع في وقت تتعرض فيه العملة التركية لضغوطات، حيث انخفضت بنحو 50% منذ بداية العام.

 

وكان يتم تداول العملة التركية في بداية 2021 عند 7.4 ليرة للدولار واليوم جرى تداولها عند 13.70 ليرة، وفي 23 نوفمبر الماضي تراجعت الليرة بنسبة 16% مسجلة مستويات قياسية متدنية.

 

وجاء الهبوط، بعد أن قرر البنك المركزي التركي خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 15% من 16%، الخطوة التي يؤيدها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الرغم من ارتفاع التضخم في تركيا.

ووقعت تركيا وقطر، الثلاثاء، 15 اتفاقية تعاون في عدد من المجالات والقطاعات.

 

وجرى توقيع الاتفاقيات في الدوحة، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اللذين ترأسا اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين الدولتين، عقد بالديوان الأميري.

 

والاثنين، بدأ أردوغان زيارة رسمية إلى قطر، تستمر يومين، برفقة وفد رسمي يضم عددا من الوزراء، والمسئولين.

 

حققت صادرات تركيا، قفزة كبيرة في أول 11 شهرًا من 2021، لتسجل نحو 203.141 مليار دولار، بنسبة زيادة 33.8 % مقارنة بالفترة نفسها من صادرات 2020.

 

كما قفزت صادرات تركيا لدول الاتحاد الأوروبي، لتسجل نحو 79 مليار دولار، خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري، بنسبة زيادة 34.3%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسب بيانات صادرة عن مجلس المصدرين الأتراك.

 

وحلت ألمانيا في مقدمة دول الاتحاد الأوروبي الأكثر استيرادًا من تركيا خلال الفترة نفسها، بقيمة بلغت نحو 16.074 مليار دولار.

 

نما الاقتصاد التركي في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 7.4% على أساس سنوي، في قفزة جيدة للمؤشر الذي يدل على تعافي تركيا من تداعيات جائحة كورونا، وذلك حسب معهد الإحصاء التركي.

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.