دول الخليج تصدر قرارات ضد لبنان

0

 

قرارات تعسفية ضد لبنان

أصدرت العديد من دول الخليج قرارات ضد لبنان، بعد تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي لما اعتبرته “إساءة” و”تحيز” بحق السعودية والإمارات .

 

حيث قامت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم السبت، سحب سفيرها من لبنان، وطلبت من القائم بالأعمال لديها مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة.

 

في حين ان السعودية استدعت أمس الجمعة سفيرها في لبنان للتشاور، وكذلك طلبت من سفير لبنان لدى المملكة المغادرة خلال 48 ساعة القادمة.

منع الواردات اللبنانية

و قررت السعودية أيضا “وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، و منع سفر المواطنين إلى لبنان”، مؤكدة “حرصها على المواطنين اللبنانيين المقيمين في المملكة، وأنها لا تعتبر أن ما يصدر عن السلطات اللبنانية معبرا عن مواقف الجالية اللبنانية المقيمة في المملكة”.

 

بينما أكدت مجموعة “MBC” إغلاق جميع مكاتبها في لبنان بشكل نهائي وانتقالها بكامل معداتها إلى الرياض .

 

و طالبت وزارة الخارجية البحرينية، أمس الجمعة، من السفير اللبناني في المنامة مغادرة المملكة خلال 48 ساعة.

 

كما استدعت وزارة الخارجية الإماراتية سفير لبنان في الإمارات وأبلغته احتجاجها واستنكارها على هذه التصريحات.

 

و في اليمن سلم السفير لدى بيروت، عبدالله الدعيس، أمين عام وزارة الخارجية اللبنانية، هاني شميطلي، رسالة احتجاج على التصريحات التي أدلى بها جورج قرداحي، وأعربت الخارجية اليمنية في رسالة الاحتجاج عن استغرابها الشديد من هذه التصريحات “التي تسيء للعلاقات اليمنية اللبنانية، وتتناسى جرائم الميليشيات الحوثية ضد الشعب اليمني وانقلابها على الحكومة الشرعية ومحاولاتها الاستيلاء على السلطة بالقوة المسلحة، واستمرار رفضها لكل دعوات السلام، في تحد واضح للقرارات الأممية كافة”.

 

يذكر ان جورج قرداحي اعتبر ان الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي”، ليوجه له أحد الحضور سؤالا: “هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟”. ورد قرداحي: “أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات، ولكن لأن هناك اعتداء منذ 8 سنوات مستمرا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو ثلاثة لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.